مجموعة خطوة بخطوة للدراسة في الخارج
مجموعة خطوة بخطوة معك لأخر خطوة لتحقيق المستقبل

جزيرة قبرص

قبرص هي جزيرة تقع في شرق البحر الأبيض المتوسط، وهي جزيرة متنوعة الثقافات والتاريخ تتمتع بجمال طبيعي خلاب وتاريخ غني.

قبرص

اين تقع قبرص

قبرص هي دولة جزيرة تقع في شرق البحر الأبيض المتوسط، وتقع جنوب تركيا، وغرب سوريا ولبنان، وشمال غرب إسرائيل، وشمال مصر، وجنوب شرق اليونان. وهي ثالث أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط، ولها تاريخ غني وثقافة متنوعة.

فيما يلي بعض النقاط الرئيسية :

الجغرافيا : تشتهر  بتنوعها الجغرافي، بما في ذلك الشواطئ الرملية والسواحل الوعرة والتلال والسلاسل الجبلية. تهيمن جبال ترودوس على الجزء الأوسط والغربي من الجزيرة.

التاريخ : تتمتع بتاريخ طويل وغني يعود تاريخه إلى العصور القديمة، مع تأثيرات من حضارات مختلفة بما في ذلك اليونانية والرومانية والبيزنطية والبندقية والعثمانية والبريطانية. الجزيرة مأهولة بالسكان منذ آلاف السنين وفيها ثروة من المواقع الأثرية والمعالم التاريخية.

الثقافة : هي مزيج من التأثيرات اليونانية والتركية والشرق أوسطية، مع تقاليدها وعاداتها الفريدة. اللغات الرسمية هي اليونانية والتركية، مما يعكس الوضع المنقسم للجزيرة.

الجزيرة المقسمة : تم تقسيم قبرص منذ عام 1974 إلى قسمين رئيسيين : جمهورية قبرص في الجنوب المعترف بها دولياً.

وجمهورية شمال قبرص التركية في الشمال والتي لا تعترف بها سوى تركيا. العاصمة نيقوسيا (ليفكوسيا)، هي آخر عاصمة مقسمة في العالم، مع وجود منطقة عازلة تابعة للأمم المتحدة تفصل بين القطاعين القبرصي اليوناني والقبارصة الأتراك.

الاقتصاد : الاقتصاد مختلط مع قطاع خدمات قوي، بما في ذلك السياحة والتمويل والشحن. وتشتهر بشواطئها الجميلة ومواقعها الأثرية ومعالمها التاريخية التي تجذب ملايين السياح كل عام.

التعليم : تتمتع بسمعة متنامية كمركز تعليمي في شرق البحر الأبيض المتوسط، حيث تقدم العديد من الجامعات مجموعة واسعة من برامج البكالوريوس والدراسات العليا باللغة الإنجليزية. يختارها العديد من الطلاب الدوليين  بسبب جودة التعليم ورسوم التعليم المعقولة والبيئة المتعددة الثقافات.

بشكل عام، تعد وجهة رائعة ذات تاريخ غني ومناظر طبيعية خلابة ومشهد ثقافي نابض بالحياة، مما يجعلها مكانًا جذابًا للزيارة والدراسة والعيش.

عدد سكان ومساحة قبرص

مساحة جزيرة قبرص تبلغ حوالي 9,251 كيلومتر مربع. يقع الجزء الأكبر من هذه المساحة ضمن جمهورية قبرص الواقعة في الجزء الجنوبي من الجزيرة، بينما يشكل جزء صغير من الشمال القبرصي المساحة الباقية والتي تُعرف باسم قبرص التركية أو جمهورية شمال قبرص المعترف بها فقط من قبل تركيا.

 

حسب تقديرات الأمم المتحدة في عام 2021، فإن عدد سكان جزيرة قبرص يبلغ حوالي 1.2 مليون نسمة. يُقدر عدد السكان في جمهورية قبرص اليونانية بنحو 850,000 نسمة، بينما يبلغ عدد سكان قبرص التركية حوالي 300,000 نسمة. يتوزع السكان بين العديد من المدن والقرى على الجزيرة.

منشورات مهمة عن قبرص

قبرص اليونانية

قبرص اليونانية، والمعروفة رسميًا باسم جمهورية قبرص، هي المنطقة الخاضعة لسيطرة الحكومة المعترف بها دوليًا في جزيرة قبرص. 

فيما يلي بعض النقاط الرئيسية حول قبرص اليونانية :

العاصمة وأكبر مدينة : عاصمة قبرص اليونانية هي نيقوسيا (ليفكوسيا)، وهي أيضًا أكبر مدينة في الجزيرة.

الحكومة : قبرص اليونانية هي جمهورية رئاسية وحدوية. يشغل رئيس قبرص منصبي رئيس الدولة ورئيس الحكومة.

السكان : هي موطن لغالبية سكان الجزيرة، وأغلبهم من القبارصة اليونانيين. هناك أيضًا مجتمعات صغيرة من مجموعات عرقية أخرى، بما في ذلك الأرمن والموارنة والمغتربين البريطانيين.

التاريخ : يتشابك التاريخ مع تاريخ جزيرة قبرص بأكملها. وقد سكن القبارصة اليونانيون الجزيرة لعدة قرون وتأثروا بالحضارات المختلفة، بما في ذلك اليونانية والرومانية والبيزنطية والبريطانية.

الثقافة واللغة : هي في الغالب يونانية، مع اللغة والتقاليد والعادات اليونانية السائدة. ويتبع غالبية القبارصة اليونانيين الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية.

الاعتراف الدولي : قبرص اليونانية معترف بها كحكومة شرعية للجزيرة بأكملها من قبل المجتمع الدولي، باستثناء تركيا، التي تعترف بجمهورية شمال قبرص التركية (TRNC) في الجزء الشمالي من الجزيرة.

عضوية الاتحاد الأوروبي : أصبحت قبرص اليونانية عضواً في الاتحاد الأوروبي في عام 2004، لتمثل الجزيرة بأكملها. ومع ذلك، لا يتم تطبيق قوانين ولوائح الاتحاد الأوروبي في الجزء الشمالي من الجزيرة، والذي يقع تحت سيطرة جمهورية شمال قبرص التركية.

الاقتصاد : اقتصاد قبرص اليونانية متنوع، حيث تلعب قطاعات مثل السياحة والتمويل والشحن والخدمات أدوارًا مهمة. الجزء الجنوبي من الجزيرة أكثر تطوراً اقتصادياً مقارنة بالشمال.

الحدود : تفصل المنطقة العازلة التابعة للأمم المتحدة، والمعروفة أيضًا باسم الخط الأخضر، الجنوب الذي يسيطر عليه القبارصة اليونانيون عن الشمال الذي يسيطر عليه القبارصة الأتراك. نيقوسيا هي آخر عاصمة مقسمة في العالم، حيث يمر الخط الأخضر في وسطها.

بشكل عام، تعد جزءًا نابضًا بالحياة وغنيًا ثقافيًا من البحر الأبيض المتوسط، ولها تاريخ معقد وحاضر ديناميكي. وتشتهر بشواطئها الجميلة ومواقعها التاريخية وكرم ضيافتها.

قبرص التركية

قبرص التركية، والمعروفة رسميًا باسم جمهورية شمال قبرص التركية (TRNC).

فيما يلي بعض النقاط الرئيسية حول شمال قبرص:

العاصمة وأكبر مدينة : عاصمة شمال قبرص هي نيقوسيا (ليفكوشا)، وهي أيضًا أكبر مدينة في الجزيرة.

الحكومة : دولة معلنة من جانب واحد ولا تعترف بها سوى تركيا. وهي تعمل كجمهورية ديمقراطية ذات نظام حكم برلماني. رئيس شمال قبرص التركية هو رأس الدولة، في حين أن رئيس الوزراء هو رئيس الحكومة.

السكان : يتكون غالبية سكان شمال قبرص من القبارصة الأتراك، إلى جانب مجتمعات أصغر من المستوطنين الأتراك والمجموعات العرقية الأخرى.

التاريخ : تتمتع شمال قبرص بتاريخ معقد، تميز بتقسيم الجزيرة عام 1974 في أعقاب انقلاب القبارصة اليونانيين المدعوم من الجيش اليوناني والتدخل العسكري التركي اللاحق. تم إعلان جمهورية شمال قبرص التركية في عام 1983، ولكن لم يتم الاعتراف بها إلا من قبل تركيا.

الثقافة واللغة : تتأثر بالتقاليد والعادات التركية، حيث تعتبر اللغة التركية هي اللغة السائدة. القبارصة الأتراك هم في الغالب مسلمون.

الاعتراف الدولي : لا يتم الاعتراف بشمال قبرص كدولة مستقلة إلا من قبل تركيا. ويعتبرها بقية المجتمع الدولي، بما في ذلك الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، جزءًا من الجمهورية.

الاقتصاد : يعتمد اقتصاد شمال قبرص التركية بشكل كبير على تركيا للحصول على الدعم المالي والاقتصادي. تعد السياحة والتعليم والزراعة قطاعات مهمة في الاقتصاد.

الحدود : تفصل المنطقة العازلة التابعة للأمم المتحدة، والمعروفة أيضًا باسم الخط الأخضر، شمال قبرص عن الجنوب الذي يسيطر عليه القبارصة اليونانيون. نيقوسيا هي آخر عاصمة مقسمة في العالم، حيث يمر الخط الأخضر في وسطها.

التعليم : تعد قبرص الشمالية موطنًا للعديد من الجامعات، حيث تجتذب الطلاب الدوليين ببرامج اللغة الإنجليزية المتوسطة في مختلف مجالات الدراسة. تساهم هذه الجامعات في الاقتصاد والتنوع الثقافي في المنطقة.

بشكل عام، تعد منطقة فريدة وحساسة سياسيًا ولها هوية مميزة تشكلها تاريخها وثقافتها ووضعها الجيوسياسي. على الرغم من وضعها غير المعترف به، إلا أنها توفر للزوار جمالًا طبيعيًا ومواقع تاريخية ونمط حياة متوسطي مريح.

السياحة في قبرص

السياحة في قبرص تعد واحدة من الوجهات السياحية المميزة في البحر الأبيض المتوسط، حيث تجمع بين جمال طبيعي متنوع، وتاريخ غني، وثقافة متنوعة. إليك بعض المعالم السياحية والأنشطة التي تجعلها وجهة مميزة للسياح:

  1. الشواطئ الرملية : تتمتع قبرص بشواطئ خلابة تمتد على طول سواحلها الجنوبية والشمالية. تشتهر شواطئ مثل نيسي بيتش ولارناكا بيتش بمياهها الزرقاء الصافية والرمال الذهبية.

  2. المواقع الأثرية : تضم العديد من المواقع الأثرية التي تعكس تاريخها الغني، مثل مدينة سلاميس الأثرية ومدينة كوريون القديمة ومعابد بفوسس.

  3. المدن التاريخية : تتميز مدن قبرص اليونانية بمعمارها التقليدي وأسواقها النابضة بالحياة، مثل نيقوسيا ولارناكا وليماسول، حيث يمكن للزوار استكشاف المتاحف والمعالم السياحية والتسوق في الأسواق التقليدية.

  4. الطبيعة البرية : تضم مناطق طبيعية خلابة مثل جبال تروودوس ووادي ماراتا وغابات تروودوس الوطنية، حيث يمكن للزوار الاستمتاع برحلات المشي وركوب الدراجات والتخييم.

  5. الأنشطة الرياضية المائية : يمكن للسياح الاستمتاع بمجموعة متنوعة من الأنشطة المائية مثل الغوص وركوب الزوارق وركوب الأمواج في شواطئ قبرص.

  6. المهرجانات والفعاليات : تُقام العديد من المهرجانات والفعاليات الثقافية والفنية طوال العام في قبرص، مثل مهرجان الربيع في نيكوسيا ومهرجان الزهور في لارناكا.

باختصار، تتمتع بمزيج مثالي من الجمال الطبيعي والتاريخ والثقافة والترفيه، مما يجعلها واحدة من الوجهات السياحية المفضلة في البحر الأبيض المتوسط.

السياحة في قبرص التركية

السياحة في قبرص التركية، توفر مجموعة متنوعة من الفرص السياحية للزوار. 

إليك بعض المعالم السياحية والأنشطة التي يمكن الاستمتاع بها  :

  1. الشواطئ الساحرة : تتمتع قبرص التركية بشواطئ جميلة تمتد على طول سواحلها الشمالية، مثل شاطئ كيرينيا (Girne) وشاطئ فاماغوستا (Mağusa). يمكن للزوار الاستمتاع بالسباحة والغطس وركوب الزوارق في هذه الشواطئ.

  2. التراث الثقافي والتاريخي : تضم العديد من المواقع التاريخية والأثرية مثل قلعة كيرينيا ومدينة سليمي (Salamis) الأثرية. يمكن للزوار استكشاف هذه المواقع واكتشاف التاريخ والثقافة الغنية للمنطقة.

  3. الطبيعة البرية والمشي لمسافات طويلة : تتوفر فرص رائعة للمشي لمسافات طويلة واستكشاف الطبيعة البرية. يمكن للزوار اكتشاف مسارات المشي في جبال بيشبارك (Beşparmak) وغابات الصنوبر والمناظر الطبيعية الساحرة.

  4. الحياة الليلية والترفيه : تضم العديد من المطاعم والمقاهي والبارات الحية التي تقدم تجارب ترفيهية ممتعة. يمكن للزوار الاستمتاع بالموسيقى الحية والأمسيات الثقافية والعروض الفنية في هذه الأماكن.

  5. التسوق : تتوفر في قبرص التركية فرص للتسوق في الأسواق المحلية والمحلات التجارية. يمكن للزوار شراء الهدايا التذكارية والحرف اليدوية والمنتجات المحلية في هذه الأسواق.

باختصار، توفر قبرص التركية تجربة سياحية فريدة مع مزيج من الجمال الطبيعي والتاريخ والثقافة والترفيه، مما يجعلها وجهة مثالية للسياح والمسافرين الذين يبحثون عن تجربة مميزة في البحر الأبيض المتوسط.

Open chat
اهلا وسهلا بكم طلابنا الاعزاء

كيف يمكننا مساعدتكم